الرئيسية | سياسة | حقيقة ملخص لقاء السيسى في برنامج 60 دقيقة

حقيقة ملخص لقاء السيسى في برنامج 60 دقيقة

البوست

– ملخص لقاء الرئيس السيسى ببرنامج 60 دقيقة على قناة “cbc” الأمريكية إللى الإخوان المجرمين عملوه لبانة طوال الأيام الماضية على قنواتهم القذرة قبل أن يظهر وذلك بغرض الشوشرة .. عارفين ليه يا مصريين ؟!!، علشان رئيسكم البطل المقاتل القوى الأمين / عبد الفتاح السيسى، مسح بكرامة التخين الأرض .
—————————–
– المذيع .. سيدى الرئيس مرحباً بكم فى قناة cbs فى برنامج 60 دقيقة .. معك “Scott Pelley”، ولتسمح لى بأن أبدأ بسؤال متداول بكثرة .
– الرئيس السيسى .. تفضل .
– المذيع .. تذكر مؤسسة “human rights watch” أن عدد المعتقلين السياسيين فى السجون المصرية حوالى 60000 معتقل .. ما تعليقكم ؟!!.
– الرئيس السيسى .. لا أعلم حقيقة من أين أحضرت “HRW” هذه الأرقام ؟!!، وما مصادرها ؟!!، ومن أين حصلت على هذا الرقم ؟!!، وما هى الوثائق التى تؤكد صحته ؟!!، وهل هناك كشف بأسماء أو أماكن الإحتجاز ، وكيف حصلت “HRW” عليه ، ومتى ؟!!، أعطنى أوراقاً ومستندات تثبت صحة سؤالك ، وأنا سأكون سعيداً بالإجابة عليه بالتفصيل .. هل لديك مثل هذه الأوراق ؟!!.
– المذيع .. ولكن سيدى الرئيس “HRW” منظمة عالمية وكلامها محل ثقة !!.
– الرئيس السيسى .. وكذلك اليونسكو منظمة عالمية ، والأونروا منظمة عالمية إنسانية .. ولكن إنسحبت الولايات المتحدة الأمريكية منهما وأوقفت التمويل عنهما ، وحاربت سياسياً من يؤيدون تلك المنظمتين لمجرد إختلاف سياسة المنظمتين فى فلسطين المحتلة عن السياسة الأمريكية .. فرجاء لا تحدثنى عن مصداقية المنظمات الأمريكية ، وخصوصاً HRW وأنا وأنت نعلم تماماً إنها مجرد واجهات للضغط على حكومات الدول .. كارت إرهاب امريكى يستخدم عند الحاجة ، وبمناسبة الإرهاب قد يكون ما تسميه أنت فى سؤالِك معتقلاً سياسياً ، وهو مجرد إرهابى يخضع لمحاكمة تطول أو تقصر حسب نظام قضائى عمره من عمر الولايات المتحدة الأمريكية نفسها ، وليس من الطبيعى ديمقراطياً التدخل فى السلطة القضائية ، وإذا أردتم هذا الإرهابى فيسرنى جداً أن أرسله إليكم ليعيش فى ديمقراطية ونزاهة وحقوق الإنسان عندكم .. ثم عندما تتكرر هجمات 11 سبتمبر 2001 لا تلوموا إلا أنفسكم ، واذكركم أيضاً أن هجمات 11 سبتمبر 2001 قد أدت نتيجة قراراتكم الخاطئة بالحرب على الإرهاب إلى مقتل مليون عراقى قبل أن يخرج رئيسكم “جورج بوش” ورئيس الوزراء البريطانى “تونى بلير” ليعلنوا إعتذارهم أمام الجميع عن خطأ تقاريرهم ومخابراتهم .. فأنت اليوم لديك تقارير خاطئة أسفرت عن قرارات خاطئة .. نفس القصة ما تزعمه HRW مجرد تقارير قد تكون .. بل هى فعلاً تقارير خاطئة .. أعطني دلائل موثقة بالإسم وأنا سأكون سعيداً بالإجابة عليها .
– المذيع .. ولكن لدينا معتقل سياسى يحمل الجنسية الأمريكية أفرجت عنه الجهود الدبلوماسية الأمريكية ، وقال إنه تعرض للتعذيب الممنهج فى السجون المصرية وهناك الآلاف غيره ، ومعنى ذلك أنكم تستطيعون التدخل فى السلطة القضائية إذا أردتم !!!.
– الرئيس السيسى .. هما سؤالان : السؤال الأول إجابته سهلة جداً .. فكل باحث عن الشهرة والمال لا يجد بعد خروجه من السجن إلا تمثيل دور الضحية من أجل أن تتهافت عليه الصحف والبرامج .. فكلامه بالنسبه لى مجرد شو لا يستحق حتى الرد عليه .. أما الجزء الثانى من السؤال : نعم أتدخل للإفراج عن أشخاص وترحيلهم إلى بلادهم نتيجة جهود دبلوماسية .. نعم يحدث هذا قطعاً .. ولكن دعنى أذكرك أن الولايات المتحدة الأمريكية نفسها أفرجت عن الجاسوس الإسرائيلى “جوناثان بولارد”، ورحلته إلى إسرائيل رغم الحكم بسجنه مدى الحياة .. فهل معنى ذلك أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية يتدخل فى أحكام القضاء ؟!!.
– وإستطرد الرئيس السيسى كلامه وقال حان الوقت أن أسأل أنا سؤالاً : ما أعلمه وما سمعته من مستشار الإعلام لدى مؤسسة الرئاسة أن برنامج 60 دقيقة هو أحد أهم البرامج فى الولايات المتحدة الأمريكية ، وأن “Scott Pelley” هو أحد أهم المذيعين فى أمريكا .. لكن الذى يجلس أمامك رئيس جمهورية مصر العربية .. أهم دول المنطقة ومحور قراراتها والدولة الأكثر سكاناً وتأثيراً فى المنطقة .. لديها جيش مصنف التاسع عالمياً ، وتحيط بها الحروب والإقتتال الأهلى من 3 جهات ، وبدلاً من أن تسأل فى مواضيع جادة أجد أسئلتك كلها إفتراضية مبنية على تقارير إفتراضية وشهادة مسجون .. إذا كان برنامجكم لا يعرف أهمية مصر للولايات المتحدة الأمريكية ، ولا يعرف أهمية منصب رئيس جمهورية مصر العربية .. يمكننا بكل بساطة إنهاء هذا اللقاء أو التوجه إلى هوليوود لإستكمال هذا الفيلم الخيال العلمى .. أنا عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية ..هل لديك أسئلة تليق بمكانة مصر .. أم نتوقف هنا ؟!!.. وبالفعل أنهى الرئيس الحوار .



حقيقة ملخص لقاء السيسى  في برنامج 60 دقيقة


الحقيقة

    ده حوار تخيلي طلع قبل اللقاء ما يتذاع بناء على البرومو اللي اتذاع وكله تأليف .. الحوار الاصلي حوالي ربع ساعة بس و يتخلله حوارات مع ناس تانية

    حوار السيسي كامل:

    سكوت بيلي: السيد الرئيس، منظمة هيومن رايتس ووتش تقول إن هناك 60 ألف سجين سياسي تحتجزهم اليوم ونحن نجلس هنا.

    السيسي: لا أعرف من أين حصلوا على هذا الرقم. قلت لا يوجد سجناء سياسيون في مصر. كلما كانت هناك أقلية تحاول فرض عقيدتها المتطرفة. علينا أن نتدخل بغض النظر عن أرقامهم.

    السيسي: الشعب المصري يرفض مثل هذه الحكومة الدينية الصارمة. من حق الشعب المصري أن يختار شكل الحكومة الذي يعجبهم.

    سكوت بيلي: هم أيضا المعارضة السياسية الرئيسية لك. هل هذا هو السبب في حظرهم؟

    السيسي: لا، لا ، لا. نحن نتعامل فقط مع الإسلاميين المتطرفين الذين يحملون السلاح. نحن نرحب بهم للعيش بين الناس لكننا لا نريدهم حمل السلاح وتدمير الاقتصاد المصري.

    سكوت بيلي: سيدي الرئيس، لقد تحدثت إلى عدد من مواطنيك الذين يرفضون الاتصال بك يا سيادة الرئيس لأنهم يقولون إنك دكتاتور عسكري.

    السيسي: لا أعرف من تحدثت معه. لكن 30 مليون مصري خرجوا إلى الشوارع لرفض النظام الحاكم في ذلك الوقت. كان لا بد من الاستجابة لإرادتهم. ثانيا، إن صون السلام بعد هذه الفترة يتطلب بعض التدابير لاستعادة الأمن.

    سكوت بيلي: هل أعطيت أمرا؟

    السيسي: اسمح لي أن أطرح عليك سؤالاً. هل تتابع عن كثب الوضع في مصر؟ من أين تحصل على معلوماتك؟ كان هناك آلاف المسلحين في الاعتصام لأكثر من 40 يومًا. حاولنا بكل الوسائل السلمية تفريقهم.

    سكوت بيلي: أصدرت هيومن رايتس ووتش تقريراً، ربما تكون قد رأيته ، تصف رابعة. وتقول، واقتبس: “باستخدام ناقلات الجند المدرعة والجرافات والقوات البرية والقناصة ، هاجم رجال الشرطة والجيش معسكر الاعتصام مع مئات قتلوا بإطلاق الرصاص على رؤوسهم ورقابهم”. هل كان ذلك ضروريًا لسلام واستقرار مصر؟

    السيسي: أنت تطلق على تقرير هيومن رايتس ووتش أنه بيان سليم. وهذا غير صحيح. كان هناك أفراد من الشرطة وكانوا يحاولون فتح ممرات سلمية لكي يذهب الناس بأمان إلى منازلهم.

    سكوت بيلي: أنت رجل عسكري. لقد تلقيت تعليمًا من الجيش الأمريكي. هل هذا يبدو وكأنه قوة تناسبية؟

    الرئيس عبد الفتاح السيسي: لا أعرف كيف كان لديهم 15 أو 16 سلاحاً نارياً. أود أن أخبر الشعب الأمريكي بأن الوضع على الأرض كان يمكن أن يدمر الدولة المصرية ويسبب عدم استقرار هائل، أكثر مما يمكن تصوره. كلما كانت هناك مواجهة مسلحة مع عدد كبير من الناس، من الصعب السيطرة على الوضع وتحديد من الذي قتلهم.

    سكوت بيلي: هل يمكنك القول بأن هذا هو أعمق وأقرب تعاون قمت به مع إسرائيل؟

    السيسي: هذا صحيح. في بعض الأحيان يحتاج سلاح الجو إلى العبور إلى الجانب الإسرائيلي. ولهذا السبب لدينا مجموعة واسعة من التنسيق مع الإسرائيليين.

    سكوت بيلي: يقدر أن هناك حوالي 1000 إرهابي في سيناء. مع أكثر من مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية كل عام، لماذا لم تقم بدحرهم؟

    السيسي: ولماذا لم تقم الولايات المتحدة بدحر الإرهابيين في أفغانستان بعد 17 سنة وإنفاق تريليون دولار؟

    سكوت بيلي: لماذا يجب أن يستمر الشعب الأمريكي في الاستثمار في حكومتك؟

    السيسي: إنهم يستثمرون في الأمن والاستقرار في المنطقة. الولايات المتحدة هي المسؤولة عن الأمن في جميع أنحاء العالم.

    سكوت بيلي: السيد الرئيس، نقادك، النقاد في الكونغرس الأمريكي، النقاد في الأمم المتحدة، يقولون إنكم تحتجزون عشرات الآلاف من السجناء السياسيين. إن مئات الأشخاص، العُزَّل ، قُتلوا في شوارع القاهرة. يدعون أن لديك دما على يديك. كيف تشرح كل هذا؟

    السيسي: نحن نتعامل مع الأصوليين والمتطرفين الذين تسببوا في الأضرار وقتلوا الناس خلال السنوات الأخيرة. لا أستطيع أن أطلب من المصريين أن ينسوا حقوقهم أو الشرطة والمدنيين الذين ماتوا.

مواضيع ممكن تعجبك