الرئيسية | المنهجية و سياسة البحث والتحرير

المنهجية و سياسة البحث والتحرير

الحياد والإنصاف و شفافية المصادر

نقوم بالتحقق من كل المواضيع  باستخدام نفس المعايير. نحن لا نركز على تقصي الحقائق في مجال واحد فقط بل نقوم بالبحث في مجالات السياسة و الرياضة و الصحة والتكنولوجيا و المعلومات العامة و المواضيع الدينية و الفنية.

نحن لا ندافع أو نتخذ مواقف سياسية بشأن القضايا التي نتحقق منها أو نقوم بابداء أي رأي شخصي تجاه أي قضية.

نتبع نفس المنهج لفحص الحقائق لكل الجهات ونترك الأدلة و المصادر التي توصلنا اليها للمستخدمين في نهاية كل مقال بشكل واضح و في حالة عدم وصولنا لدليل متاح للجميع لا نقوم بالتصحيح.

شرح طريقة عمل الفريق وطريقة البحث واختيار المواضيع.

يتم اختيار المواضيع التي يتم البحث عنها عن طريق قسم الأسئلة ( اسأل عن بوست) التي يتم ارسالها عن طريق متابعينا أو عن طريق الرسائل التي يتم ارسالها عن طريق صفحتنا على الفيسبوك أو على تويتر أوانستاجرام أو عن طريق متابعة ما هو متداول في صفحات التواصل الاجتماعي بشكل عام بشرط وجود الموضوع المطلوب البحث عنه على شبكات التواصل ووصول المنشور لأكثر من 300 مشاركة , نحن لا نقوم بالبحث عن المواضيع المطروحة في وسائل الاعلام المختلفة الا اذا تم نقل هذه المواضيع على صفحات التواصل الاجتماعي.

يقوم أحد الباحثين باختيار موضوع للبحث ويقوم بإجراء البحوث الخلفية الأولية ،وقد يشارك أكثر من باحث واحد في عملية البحث حسب طبيعة تعقيد موضوع البحث و يقوم بمشاركة ما تم التوصل إليه في مجموعة العمل الداخلية ليتم مراجعة المصادر عن طريق باحث آخر أو أكثر ، ثم يتم مراجعة صيغة النشر الأخيرة لضمان شمولها على نحو كاف من المعلومات في تغطيتها للموضوع، وأن تكون غير متحيزة في معالجتها لهذا الموضوع ، وأن تكون سهلة الاستيعاب و خالية من أخطاء الإملاء والنحو .. الخ ، و في النهاية يتم نشر الموضوع النهائي بعد اجراء التعديلات المقترحة.

يتم الاستعانة بمصادر متخصصة و يتم تجنب المصادر الحزبية أو المصادر التي تقوم بنشر مواضيع خاطئة بشكل متكرر بدون تصحيح هذه الأخطاء وفي بعض الحالات نقوم أيضا بالاتصال بالأفراد أوالمنظمات المرتبطين بالموضوع قيد البحث.

سياسة التصحيحات

في حالة وجود أي خطأ في أي موضوع تم نشره  يتم نشر التصحيح أو الإضافة بشكل واضح في الموقع و على صفحة الفيسبوك ، وفي حالة ملاحظة عدم فهم جمهور المتابعين للموضوع المنشور يتم نشر شرح مبسط للتصحيح.

سياسة مشاركة القراء

 نشجع القراء على إرسال مطالبات إلينا للتحقق من خلال الموقع في قسم الاسئلة و نقوم أيضا بعمل مسابقات كل فترة لتشجيع المتابعين على البحث ومن خلال هذه المسابقات نقوم أيضا بأختيار أعضاء جدد للفريق بعد مرورهم بأختبارات إضافية للتأكد من عدم انتمائهم لأي احزاب سياسية .

محركات بحث مفيدة للبحث العكسي عن الصور:

 Google imagesTineyeBingYandex.

و كمان فيه شرح تفصيلي هنا عن طرق البحث المختلفة